بسم الله الرحمن الرحيم هذي دروس في الشعر النبطي وانشاء الله ان الجميع...
اتمنا انه راح تستفيدون منها ونشوفكم من الشعراء بل من فطاحلة الشعر النبطي ...
راح نبداء حبه حبه وطبعاً مافي احد يقدر ياكل عنقود عنب بلقمه وحده لذلك الشرح مثل عنقود
العنب ينوكل حبه حبه ...
واترككم مع الشرح واتمنا اتمنا اتمنا ان الاخت همس تستفيد منه لانها تقول تحسدنا ...
وبرضو اتمنا اشوفك من كبار الشاعرات بالساحه العربيه بشكل عام والخليجيه بشكل خاص ...
.
.
.
.
بسم الله
.
.
تعريف الشعر النبطي
احبتي الشعر النبطي هو اصالتنا وهو جذورنا في هذه الارض كذلك هو لهجتنا اليوميه والتي لا
تبتعد كثيرا عن الفصحى والمعروف ان لهجة الانسان اليوميه اقرب لنفسه من غيرها كيف لا
والشعر النبطي كان دقات قلوب اجدادنا الذين نحن الان نشكل امتدادا لهم ونحن حينما نردد ه
نذكرهم به ... اذا هو تراث .... وماقيمة شعب بدون تراث ... وهو جزء اصيل من تراثنا
اذن يجب ان ندرسه ويجب ايضا ان نتعرف عليه لكي نستطيع ان نحافظ عليه ... لنلقي نظره
على الشعر النبطي هل مازال موجود ... نقول نعم بمرور كل هذه السنين مازال موجود ... لان
الاجيال تناقلته .. وهو متداول ومسموع .... ولكن للاسف هذا الادب الاصيل لم يعطى الدراسه
الكافيه ... لم يعطى حقه .... حيث كل الكتب ... القديمه والحديثه لم تتكلم عنه وتفسره
ليمكن تعلمه ... وهذه الكتب انما جمعت اشعار جمعها شعراء وادباء وقدموها... لنا على شكل
دواوين ....واهملو تعريف هذا الادب ...للاسف ... ربما تكلموا قليلا عنه ولكن كلاما عابرا دون
تحليل وشرح.
طيب اين المراجع التي يمكن ... الاستعانه بها ... لا يوجد .... وقد بحثت كثيرا ولم اجد مايشفي
الغليل ... احبتي هذه المراجع ..رفوف مكتباتناا لاتحتويه ... صدقوني ....فلا تبحثوا
اذن من يريد ان يدرس لا بد ان يرجع قصائد النبط القديمه والانتقال عبر الاحداث بتدرج .. حتى
يصل الى جيلنا هذا .. بذلك نعرف تطوره ... اذن مجهود فردي ... ومطول
لكن النتيجه مبهره .... لنعرف كيف ...سيعرف التطور الذي حصل .. ثم ينتقل الى القواعد وهل
حصل عليها تغير ام لا ..
ويفهم تركيب الابيات ... والمفردات ... والبحور ... سيجد مدرسه .. عظيمه بحق
تعالوا لنجعل انفسنا هذا الطالب الباحث ... ونتدرج .... ونتجول في فصول هذه المدرسه ... وكلي
ثقه ... باننا سنفهم الكثير
الاصل والتسميه وركزي من هوووون يااختي همس المشاعر ..
يسمى الشعر النبطي ... العامي .... ويسمى البدوي ... عامي يعني عربيا وليس فصيحا ....
وبدويا .. لانه بلغة البدو ومفرداتهم الجميله التي لا تبتعد عن الفصحى .... واغلب متعاطي هذا
الشعر هم شعراء البدو ...
يقال ان اسم نبطي نسبه الى اول من قاله هم عرب يسكنون واديا اسمه نبطا أو نبط .. وهذا
الوداي يقع بناحية المدينه المنوره قرب حوراء .... ايضا يقال نبطيا ... نسبه الى جيل قدموا من
بلاد فارس من العرب المستعربه ... ونزلوا بالبطائح بين العراقيين يعرفون يالانباط وهذا
شعرهم ... على العموم كلها مقولات ... ولا يوجد دليل على ذلك .. ولكن هذا ما قيل
احبتي الشعر النبطي ... ظهر في الجزيره العربيه بوجه عام .... ونقول وهو الاصح .... انه
استنبط بمعنى استحدث حسب قاموس اللغه العربيه .... اسنبط ... استحدث ... استمد .... من اين
من الشعر العربي الفصيح لاشك في ذلك ... طيب يمكن تسالوني كيف اختلف واصبح عاميا اوقل
لكم ... بتفرق القبائل ومرور الوقت وتعاقبه ... ضعفت اللغه ,,بدأو بأستنباط لهجات قريبه من
لغتهم الاصليه الفصحى ... بذلك ابتعدت ... عن اللغه العربيه الفصحى وقواعدها
اذن الشعر النبطي مستنبط من الشعر الفصيح ... لا جدال في ذلك ... ويختلف عنه .. بعدم تمسك
الشعر النبطي بالقواعد النحويه ... واضافة بعض الكلمات الدخيله ... بسبب العاميه
احبتي نتابع معا الاصل .... ربما لم نغوص بعد بما فيه الفائده .... ولكن هكذا افضل ... فاذا روينا
الجذر صعد الفرع .... لذلك يجب ان نفهم .... ماذا ندرس ... المهم لنكمل
يقال وماقيل يرجح انه الحق .... بحيث يرجع اصل الشعر لقبيلة بني هلال ... وهي قبيله عربيه
مشهوره وقد كانت من اكبر القبائل ... هاجرت هذه القبيله من موطنها الاصل ...
( الجزيره العربيه ) الى المغرب العربي ... خلال هذه المسيره لهذه القبيله مرت على قبائل ...
وقفار .. وامصار ...اقامت هنا وهنا فنشرت شعرها وادبها ... بينهم حتى وصلت المغرب العربي
... لذلك انتشر .. بطول هذه المسيره ... لو راجعنا شعر بني هلال وقارنا به الشعر النبطي الحالي
... لما وجدنا فرق يذكر .... اذن مازال قويا ... حتى وصلنا نفس الاوزان ونفس المفردات
...خصوصا بالوزن الهلالي الجميل .... وهذا الوزن والبحر ... اصل ...تفرع منه الكثير وتشبه
به الكثير .... من منكم سمع موسيقى الهلالي ... انه بحق جميل وربما سمعتموه اذا تذكرتم
صوت الربابه ... فلا يحلو الهلالي الا اذا سمع على الربابه عند البدو ...هناك الحان متفرعه
.اتصفت بالطول والقصر .. حسب العازف وتفننه ... ولكن الاصل هو الهلالي .. واحب اذكر ان
الربابه ظهرت بظهور الشعر النبطي .... احبتي اقول .. وبحق شعرنا الحالي امتداد لشعر بني
هلال والشواهد كثيره .. بحيث لو سمعت قصيده في عصرنا وقصيده هلاليه قديمه .. لوجدت
تشابه الوزن والالفاظ رغم الفارق الزمني الكبير... ولنستمع .... لهذه الرائعه .... للشاعر
سلطان بن مظفر .. كبير قومه وهو في السجن يرثي حاله ... اخترت منها مقطوفه
ليال اقواس الصبا في سواعدي ....... اذا قمت لاتحظى من ايدي سهامها
وفرسي عديدن تحت سرجي مسافة ...زمان الصبا سرجي وبيدي لجامها
وكم من رادحن اسهرتني ولم ارا ..... من الخلق ابها مــن نظام ابتسامها
وكم غيرها من كاعبن مرجحنه ....... امطرز الاجفان باهـــــي وشامها
وصفقت من وجدي عليها طريحة .... بكفي ولــــــم ينسا جداها زمامها
ايا من وعدني الوعد هذا الى متى .. فني العمر في دارن عماني ظلامها
.
.
.
.
... وقد ذكر الكثير عن الشعر النبطي ... وقد درس هذا الشعر ونسبه اخيرا الى حوران ... واذا
رجعنا لاصلهم .... وجدناهم من بني هلال ... اذن لم يذهب بعيد ا .. فمازلنا مع بني هلال ... هنا
ينتهي الاصل
ولكن ... ربما يتسأل احدكم ويسألني كيف تم تغيير اللغه وهم عرب قدماء الى العاميه ... وكيف
حدث هذا الفرق ............ اقول بأستمرار الهجره والتنقل .. وتوالد القبائل .. من بعضها ...
توزع ... واختلفت به الالسن ... فأخذوا يستنبطونه ,, واستخرجوا ه من الشعر العربي الفصيح ..
ليس اختراع .. وابداع منهم
وانما نتيجة ضعف اللغه العربيه الفصحى لديهم ... والتهجن ... وتعدد اللهجات .. او ظهور
لهجات جديده ..لكنه استمر ينظم بنفس بحوره ... ولكن بالعاميه ... دون قاعده عربيه فصحى...
لا تنسوا اني قلت انهم قد رغبوا الترحال .. وعند مرورهم بالقبائل ... واحتكاكهم بهم .. اخذ هذا
اللون من الشعر يقلد من قبل شعراء هذه القبائل المضيفه لهم ...لينتشر بينهم ويتناقلوه ... هنا
توحدت لغته ... اعني اعتمدوا اللغه الهلاليه .. واصبح اساسا ... لهذا الشعر .. وعم به جميع
الامصار ... وحينما تسمع قصيده بهذا اللون .. يقولون هذه هلاليه ..... ونضرب مثلا ..... مثل
لغة قريش ( القرشيه ) اتخذها العرب الجاهلي اساسا لشعرهم .... اذن نستطيع القول ... الان
وفي وقتنا هذا ... ورغم اضافة بعض المفردات الجديده حسب اللهجات ... مثل الامارات ...
الكويت ... السعوديه ... عمان .. الخ ... وتابعنا الشعر النبطي بينهم وجدناه متطابق تماما مع
اختلاف اللهجات ... والشعر النبطي واحد .. لاجدال